متعة المعرفة متعة المعرفة

هل هناك ألوان أخرى للدم غير اللون الأحمر؟

هل هناك ألوان أخرى للدم غير اللون الأحمر؟


يظن كثيرٌ من الناس أنّ الدم دائماً يكون أحمرَ في جميع الكائنات، وهذا الظن غير صحيح، فقد يكون الدمُ بنفسجيَ اللون، أو أزرقَ، أو أخضرَ، وأحياناً أخرى قد يكون عديمَ اللون، ويرجع هذا إلى مواد كيميائية خاصة في دم الكائنات المختلفة، ويختلف لون الدم باختلاف هذه المواد.

- الدم الأحمر:

إنّ دمَ الإنسان أحمرُ اللون كما هو معروف، وهذا يسري على أغلب الفقاريات، والسبب في وجود هذا اللون الأحمر هو مادة «الهيموجلوبين -Hemoglobin»، وهي عبارة عن بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء، هذا البروتين يحتوي في تركيبهِ على ذرات الحديد، وهذا الحديد هو الذي يرتبط بالأكسجين ويعطيه اللون الأحمر، فيأخذ اللونَ الأحمر البراق عندما يكون حاملاً للأكسجين (مؤكسج)، ويأخذ اللونَ الأحمر الغامق عندما يفقد الأكسجين (غير مؤكسج).

- الدم الأزرق:

تحتوي بعضُ الكائنات الحية كالأخطبوط، والعناكب، والحبار، وبعض الحيوانات البحرية على دَمٍ أزرق؛ وذلك لاحتوائهِ على مادة "الهيموسيانين   -Haemocyanin"، وهي تقوم بنفس الوظيفة التي تقوم بها مادةُ الهيموجلوبين في جسم الإنسان والفقاريات، ولكن بُنيتها تختلف عن تكوين بُنية الهيموجلوبين؛ حيث تحتوي على ذرات النحاس بدلاً من ذرات الحديد. وذرةُ النحاس هذه تأخذ اللون الأزرق إذا ارتبطت بالأكسجين، لكنها تصبح عديمة اللون إذا فقدتْ الأكسجين.

- الدم الأخضر:

يوجد الدم الأخضر في بعض ديدان الأرض والطفيليات، وبعض الديدان البحرية، والبروتين المسئول عن ظهور الدم باللون الأخضر فيها يعرف بـ "الكلوروكرورين -Chlorocrurin»، وهو يحتوي ذرة حديد تكتسب لوناً أخضر إذا حملتْ الأكسجين، ولوناً أخضر خفيفاً إذا فقدت الأكسجين.
وهذا الدم موجود أيضاً في سحلية السقنقور Skink التي تعيش في غينيا الجديدة، ودماؤها سامة، فرغم أنها تحتوي على الهيموجلوبين كبقية الكائنات.. لكن دمها يتميز باللون الأخضر؛ ولا يقتصر هذا اللون على دمها؛ إذ أن العضلات والعظام والتجويف الفموي كلها لها لون أخضر فاتح.
ويعود سبب هذا اللون إلى التركيز العالي للعصارة الصفراوية خضراء اللون؛ والتي تطغى على اللون الحقيقي لدم السحلية الأحمر.

- الدم البنفسجي:

يوجد في بعض الديدان اللافقارية البحرية مثل: دودة "سيبونكولا" وغيرها، وهو يحتوي على بروتين الهيموريثرين  Haemorythrin، وهو يحتوي على ذرات الحديد، وهي تكتسب اللون البنفسجي إذا حملتْ الأكسجين، وتصبح عديمة اللون إذا فقدتْه.

- الدم الأصفر:

جميع الحشرات الصغيرة مثل الخنافس تمتلك عادةً الدم الأصفر اللون؛ والسبب في اللون المميز هو أن معظم الحشرات تقوم بمعالجة الأكسجين بطريقة مختلفة تماماً عن البشر والحيوانات الكبيرة، فبدلاً من استخدام الهيموغلوبين كعامل ربط لدمج الحديد مع الأكسجين، فإن الحشرات مثل الخنفساء تستخدم ما يسمى باللمف الدموي (hemolymph)، وهذه المادة لا توجد في دم الحشرات كما هو حال الهيموغلوبين بالنسبة للبشر، إلا أنها تقوم بذات وظيفة الهيموجلوبين في الدم.
وكذلك يتميز "خيار البحر" ذو اللون الأخضر بدمائه الصفراء، ومن الناحية الكيماوية يرجع ذلك إلى عنصر "الفاناديوم"، أو بالأحرى إلى "البروتين" الذي يرتبط هذا العنصر، وبحسب المعلومات المعروفة حتى الآن ليس للفاناديوم أي تأثير على عملية نقل الأكسجين في الدم؛ لكنه موجود.

- الدم الأبيض:

يتميز "سمك التمساح" - والذي يعرف أيضاً باسم "السمك ذي الدم الأبيض" - بلون دمه الأبيض، وهو يسكن في القطب المتجمد، ودمه لا يحتوي على مادة الهيموجلوبين "صبغة الدم الحمراء"، ولا مادة الهيموسيانين "صبغة الدم الزرقاء"، حيث إن وجوده في الماء البارد في موطنه يساعد على تخزين كمية أكبر من الأكسجين أكثر من الماء الدافئ، ولذلك فإن الأسماك ببساطة لا تحتاج إلى ناقلات الأكسجين النشطة.




التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

متعة المعرفة

2019