متعة المعرفة متعة المعرفة

صخرة "جواتابي" في كولمبيا


صخرة "جواتابي" في كولمبيا

يوجد في مقاطعة "أنتيوكيا" الكولومبية بين مدينتي "Guatapé" و "El Peñol" كتلة ضخمة تسمى "صخرة جواتابي" "The Rock of Guatape" أو "El Peñón de Guatapé" بالإسبانية، ويطلق عليها أيضاً صخرة "Guatapé" أو صخرة "Peñol"، وهذا الاختلاف في الاسم ناتج عن تنازع المناطق المحيطة بهذه الصخرة في ملكيتها لهذه الصخرة؛ كما سيأتي توضيحه.

وصف صخرة "جواتابي":

يبلغ ارتفاع هذه الصخرة (656) قدماً أو (200) متر فوق قاعدتها، وهي تزن كما قيل حوالي (10) مليون طن، ويبلغ عمرها كما قيل أيضاً حوالي (70) مليون سنة.
ويوجد بالقرب من قاعدة الصخرة أكشاك طعام، وسوق للتسوق، ويمكن للزوار تسلق الصخرة عبر درج مدمج في جانب واحد، وهو مسار يتضمن أكثر من (649) درجة إلى الأعلى، وفي الجزء العلوي توجد منصة عرض؛ حيث يمكنك الحصول على وجبة خفيفة، والاستمتاع بإطلالة خلابة من الأعلى، وشراء هدايا تذكارية.
وهذه الصخرة تقدم من الأعلى مشاهد خلابة وجميلة، وهذا الأمر يجعل من صعود الـ(650) درجة غاية تستحق هذا العناء، ولا بد أن تعرف أنَّ صعود هذه الدرجات هو الطريقة الوحيدة للوصول إلى القمة.
وتطل القمة على مجموعة جميلة من الجزر الرائعة التي تقع في البحيرات المحيطة، وتحتوي القمة على برج للمراقبة مكوَّن من ثلاثة طوابق، ومتجر صغير، ومنطقة جلوس.

أهمية صخرة "جواتابي" عند السياح:

ولهذه الصخرة أهمية كبيرة عند السياح، فقد وصفتْ السائحة "أماندا" المكان بالممتاز وقالت: "كنت أخشى أن أكون متعبة من صعود هذه الدرجات، ولكن الأمر لم يكن بهذه الصعوبة، فقمة الصخرة تقدم رؤية (360) درجة على الجمال النقي، والجزر المحيطة، ويمكن قضاء فترة من الوقت في المطاعم، والمحلات التجارية الموجودة بالأعلى".
وقال أليكس من لندن: "الرؤية من أعلى كانت مذهلة، فقط القليل من الجهد مطلوب للوصول إلى هناك".

التنازع حول ملكية هذه الصخرة:

يوجد تنافس وتنازع بين المدينتين القريبتين من هذه الصخرة حولَ ملكية الصخرة، فهذه الصخرة تمثل الحدود بين مدينتي "Guatapé" و "El Peñol"، فتدعي بلدة "El Peñol" أنها تنتمي إلى "El Peñol"، لذلك يشار إليها أيضاً بين الحين والآخر باسم صخرة "Peñol".
 وفي وقت من الأوقات قرر شعب "جواتابي" تسوية القضية من خلال كتابة اسم مدينتهم على الوجه الغربي للصخرة بأحرف عملاقة، فانتشر هذا الخبر بسرعة إلى "El Peñol"، مما تسبب في وصول حشد من البلدة المجاورة ووقف هذا العمل، وقد أدى ذلك إلى اكتمال حرف "G" وجزء من حرف "U" فقط، بأحرف بيضاء عملاقة.

التاريخ الجيولوجي لصخرة "جواتابي" وما حولها:

للمنطقة المحيطة بهذه الصخرة تاريخ جيولوجي متنوع، فخلال العصر الوسيط المبكر - قبل حوالي (251) إلى (145) مليون سنة - كانت معظم كولومبيا تحت الماء، وهذا أمر واضح من خلال الرواسب الرسوبية البحرية التي تعود إلى ذلك الوقت.
وبحلول العصر الطباشيري - منذ حوالي (145) مليون سنة إلى (66) مليون سنة مضت - بدأت "كورديليراس" الكولومبية في التكوين، وهذا خلق العديد من البراكين وتسبب في رفع السطح.
وتتكون هذه الصخرة بشكل أساسي من معادن "الكوارتز" و"الفلسبار" و"الميكا".
ولا توجد الكثير من البحوث العلمية لتوضيح ذلك، وربما كان ذلك لأنه من الناحية الجيولوجية ليس مثيراً للاهتمام، فهي رغم كل شيء مجرد كتلة ضخمة من الجرانيت، وهذه الميزة موجودة في جميع أنحاء الكوكب!!

تأثير صخرة "جواتابي" الديني والثقافي على الحياة المحيطة:

كان لصخرة "Guatapé" تأثير كبير على الثقافة المحيطة، فقد تم عبادتها من قبل السكان الأصليين هناك، قبل وصول الإسبان، ولا يُعرف ما يعتقده السكان الأصليون في الصخرة، لكن يبدو أنهم أعجبوا بها كثيراً، فمن المحتمل أنهم اعتقدوا أنها ذات أصل إلهي، أو أي شكل آخر من أشكال العالم الآخر؛ فلا يوجد شيء مثل صخرة "غواتابي" في المنطقة المجاورة.
وهي محاطة بالمناظر الطبيعية من سهول عشبية وبحيرات، ولعل هذا مما يفسر لماذا نظر السكان المحليون منذ فترة طويلة إلى هذه الصخرة على أنها شيء خاص وغامض، ولعل هذا يفسر سبب عبادتها.
 ولهذه الصخرة أهمية ثقافية أيضاً، فهي تبيِّن كيف يمكن للجيولوجيا أن تؤثر على الخيال البشري وتثيره كما تثيره الظواهر الفلكية أو الحيوانية.
في أربعينيات القرن الماضي أعلنت الحكومة الكولومبية أنها نصب تذكاري وطني.

استكشاف صخرة "جواتابي":

في عام 1954م تم تسلق الصخرة من قبل صديقين، وذلك بتشجيع من كاهن محلي، وقد وصلا إلى قمة الصخرة باستخدام ألواح خشبية يتم إدخالها في الشقوق في تلك الصخرة، فكانا أول المغامرين المعروفين بتسلق الصخرة في العصور التاريخية، وفي وقت لاحق تم بناء سلسلة من السلالم في شق كبير في الصخرة؛ مما جعل الرحلة أسهل.
وتم العثور على نوع جديد من النبات اسمه "Pitcairnia heterophylla" من قِبَل عالم ألماني، على قمة الصخرة.
وهذه روابط بعض الفيدوهات لمشاهدة هذه الصخرة الجميلة، ومشاهدة ما حولها من مناظر خلابة؛ مع الاعتذار عن مشاهدة بعض اللقطات الخارجة عن إرادتنا!!!!:
https://www.youtube.com/watch?v=6o2BrLBrOgw


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

متعة المعرفة

2019